الاثنين، 12 نوفمبر 2012

معلومات الرحلة المعرفية


* الفئة المستهدفة:
طالبات جامعة الملك عبدالعزيز المستوى السابع ( قسم التربية الخاصة )

* المحتوى:
مادة مقدمة في التربية الخاصة  (100 خاص )

* الأهداف التعليمية من الرحلة المعرفية:

أ- أن تتعرف الطالبة على مايلي/
1- مفهوم صعوبات التعلم.
2- تصنيفات صعوبات التعلم.
3- خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
4- كيفية تعامل الأسرة مع ذوي صعوبات التعلم.
5- أساليب تدريس ذوي صعوبات التعلم.
ب- أن تكتسب الطالبة مهارة البحث باستخدام الانترنت
عبر مواقع موثوقة.

* الأهداف السلوكية من الرحلة المعرفية:

1- أن تستخدم الطالبة الانترنت عندما يطلب منها ذلك بدون مساعدة .
2- أن تعمل الطالبة مع زميلاتها بعمل جماعي عندما يطلب منها
بنسبة إتقان 90%



من نحن؟



اشواق المنتشري
مها العمري
ساميه السلمي
ريم السلمي
عائشة الاسمري
حفصة الزهراني
طالبات جامعة الملك عبدالعزيز
(قسم التربية الخاصة )
عام 1431 – 1432 هـ
 


الخاتمة

الخاتمة
 

ختاما نتمنى أن نكون قد استفدنا من هذه الرحلة المعرفية واكتسبنا من خلالها بعضا من المعلومات الهامة عن مصطلح الاعاقة الفكرية.
هنا نكون قد وصلنا إلى نقطة النهاية وقبل ذلك نذكر الثمرات والنتائج التي نتمنى أن نكون قد اكتسبناها جميعا من خلال رحلتنا المعرفية تلك:
1- أستطيع تعريف مفهوم صعوبات التعلم.
2- أنا أعرف خصائص ذوي صعوبات التعلم
3- أستطيع أن أذكر تصنيفات صعوبات التعلم.
4- أعرف كيفية تعامل الأسرة مع ذوي صعوبات التعلم.
5- تعرفت على طرق تدريس ذوي صعوبات التعلم.
6- اكتسبت مهارة البحث عبر الانترنت.
7- أتعاون مع رفاقي في المجموعة.


التقييم

التقييم



ممتاز (3)
جيد جدا (2)
جيد (1)
العمل الجماعي
حققت مهارة التعاون بشكل واضح
حققت مهارة التعاون بشكل مقبول لكن هناك بعض الازعاج
قصور واضح في التعاون
الافكار
تلخيص الافكار وربطها بشكل واضح
تلخيص الافكار وربطها بشكل غير واضح
ليس هناك تلخيص للأفكار
المعلومات والمصادر
معلومات واضحة ومحددة واستخدمت الصور الثابتة والمتحركة
بعضا من المعلومات واضحة ومحددة نوعا ما واستخدمت صورا غير معبرة عن الموضوع
الكثير من المعلومات غير واضحة وغير مستخدمة للصور
مهارة البحث في الانترنت
قادرة على البحث بدون مساعدة
قادرة على البحث بشكل بسيط لكن بمساعدة
غير قادرة على البحث
 


المصادر

المصادر


* أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة

* منار موقع متخصص للتربية الخاصة


* الشبكة السعودية لذوي الإعاقة

* مجلة احتياجات خاصة


الإجراءات

الإجراءات



* الإجراءات:
بمساعدة الأستاذة سوف يتم تقسيمكم إلى 5مجموعات تعاونية وفي كل مجموعة 4 طالبات وعلى كل مجموعة اختيار قائدة والقائدة تقوم بتوزيع الأدوار على أعضاء مجموعتها .
القائدة: تراقب العمل وتحفز أعضاء مجموعتها على إنجاز العمل
القارئة: تبحث عن المعلومة من خلال المصادر
الكاتبة : تكتب وتنسق المعلومة وتنظمها
المصممة : تصمم وتنتج العمل في عرض تقديمي باستخدام
برنامج الباوربوينت

المجموعة الأولى /
البحث عن مفهوم الجمعية الأمريكية لذوي صعوبات التعلم.
المجموعة الثانية /
البحث عن تصنيفات صعوبات التعلم.
المجموعة الثالثة /
البحث عن خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
المجموعة الرابعة/
البحث عن كيفية تعامل الأسرة مع الطفل ذو صعوبات التعلم.
المجموعة الخامسة/
البحث عن أساليب تدريس ذوي صعوبات التعلم
المجموعة السادسة \
عمل زيارة لرحلة معرفية :
http://www.flickr.com/
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق